مسالك الثواب في منابر الصِعاب


 مسالك الثواب في منابر الصِعاب
 


* جامع القرية :-
تم بناء جامع قرية آل زيدي للمرة الأولى عام 116هـ وأعيد بناؤه عام 1116 هـ ثم جدد عام 1403 هـ .

ويُعدّ جامعاً تاريخياً فريداً من نوعهِ في منطقة عسير, وذلك لقدم تاريخ تأسيسه ، ولم يبق منه حاليا سوى أطلال وأساسات البناء القديم .



* امنزالة ( المنزالة ) :-
تسمى حالياً مجلس قرية آل زيدي وهي مكان يجتمع فيه أهالي القرية من حين لآخر وذلك للتشاور في شؤونهم الخاصة وشؤون ضيوفهم من الخارج , حيث ان الشور الذي يخرج به من اجتمع في المنزالة يلزم الحاضر والغائب وهي أيضاً مقر لتنفيذ الأحكام القبلية على أهالي القرية من كلا الجنسين , وهي أيضاً مكان يبيت فيه من نزل بالقرية مُسافراً ووصلها في ساعة متأخرة من الليل بعد أن نام الناس وهذا سبب تسميتها ( منزالة ) لأنة ينزل بها الغرباء.

* مسجد امقرن ( القرن ) :-
ويقع غرب قرية آل زيدي في حي ( القرن ) وهو مسجد تاريخي صغير يُعد الثاني في تاريخ قرية آل زيدي , كما لا يزال قائما حتى الآن . 



* مدرسة البنين الأبتدائيه :-
هي أول مدرسة ابتدائية حكومية للبنين أنشئت في قطاع الحجاز (قرى طريق السودة ) وذلك في تاريخ 1/11/ 1372 هـ وكانت تعرف قديماً بمدرسة " آل زيدي " , وثم تغير مسماها بعد ذلك إلى مدرسة البيان الابتدائية, وكان أول مبنى للمدرسة في منزل / عبدالله بن محمد بن علي بن هادي لمدة عامين ثم انتقل المبنى إلى منزل / محمد دلهوم ثم إلى منزل / محمد بن عبدالله بن علي بن هادي في " القرن " ثم انتقلت المدرسة إلى منزل / مشبب إبراهيم مرعي ثم إلى مبنى حكومي مُبسط في " الفية " ثم انتقل المبنى إلى منزل / إبراهيم بن أحمد بن مرعي ثم إلى منزل /عبدالله بن عبدالرحمن قحمش ثم أنتقلت في عام 1436هـ إلى المبنى الحكومي الجديد حتى الآن.

وكان من أبرز مُعلمي المدرسة من أهالي قرية آل زيدي منذ تأسيسها : سليمان بن محمد بن هادي وعبد الرحمن بن عبدالله سحيم وأحمد بن يحيى حمحوم وعلي بن عبدالرحمن محيا وحسن بن عبدالله إبراهيم وعبد الله بن علي سحيم محيا وعبد العزيز بن ناصر آل دلاك ومشبب بن أحمد بن مرعي وهاني بن عايض فطيس .

هذا وقد تولى إدارة المدرسة بحسب التسلسل التاريخي عدد من المربين الأفاضل وهم:عارف بن علي القاضي ثم حسن بن علي مسلط العكاسي ثم محمد بن عبدالله البسام ثم مهدي بن محمد بن علي أبو صلام ثم علي بن عبدالرحمن محيا ( المرة الأولى ) ثم أحمد بن حسن آل عبدالله ثم علي بن عبدالرحمن محيا ( المرة الثانية ) ثم علي بن مرعي بن محمد بن زميع ثم محمد بن شاهر أبو صلام ثم عبدالرحمن بن أحمد أبو هبشة ثم سلطان المقرفي ثم مشبب بن أحمد مرعي ثم محمد العمري ثم حسن الشوكاني .